اولمبياد الرياضيات
Mathematical Olympiad
منسق مشروع أولمبياد الرياضيات
أ . د مصطفى حاتم
أهداف أولمبياد الرياضيات:
يهدف مشروع أولمبياد الرياضيات إلى تنمية قدرات الطلاب على حل المشكلات من خلال أكتسابهم لأساليب واستراتيجيات حل المشكلة.
ومن خلال ممارسة الطلاب لحل مشكلات متنوعة سوف يكتسب الطلاب الآتى:
· زيادة اهتمامهم وحماسهم لحل ا لمشكلات.
· تنامى الحس الرياضى والقدرة على الاكتشاف والابداع .
· مجال أوسع من ا لمفاهيم والأفكار الرياضية.
· القدرة على توظيف الرياضيات فى الحياة اليومية.
· ميول واتجاهات ايجابية نحو الرياضيات من خلال مرورهم بخبرات الإشباع والسعادة والمرح المصاحب لحل المشكلات.
أنشطة أولمبياد الرياضيات:
ترعى وزارة التربية والتعليم مشروع أولمبياد الرياضيات، ويقوم المركز ا لقومى
للامتحانات والتقويم ا لتربوى بتنظيم مسابقة بين طلاب ا لتعليم العام فى مرحلتى التعليم الأساسى والمرحلة الثانوية، واعداد ما يلزم لهذه المسابقة من أدوات ومطبوعات واختبارات. ويستعين المركز القومى للامتحانات بخبراء من وزارة التربية والتعليم والجامعات ، كما يستفيد من أنشطة أولمبياد الرياضيات الدولية.
وتبدأ تصفيات المسابقة من المدارس إلى الادارات التعليمية ثم تصفية على مستوى المديرية التعليمية (المحافظة) وتختتم أنشطة أولمبياد الرياضيات بالتصفية النهائية فى مقر المركز القومى للامتحانات بالمقطم – القاهرة.
أساليب حل المشكلات
مقدمة:
يحتاج الطالب فى حل مشكلة رياضية إلى اكتساب أساليب للتفكير الرياضى والتعرف
على طبيعة المشكلة الرياضية واستخدام أساليب متنوعة لحل المشكلات المختلفة.
عملية حل المشكلة :
تتكون عملية حل المشكلة بصورة عامة من 4 مراحل رئيسية هى :-
فهم المشكلة – التخطيط لحل المشكلة – تنفيذ الخطة – التحقق من صحة الحل.
1 – فهم المشكلة :
قبل السعى لحل المسألة (المشكلة) تأكد من فهمك لنص المسألة وتحديد المطلوب فيها.
وابحث عما تستفيده من المعلومات الواردة فى المسألة وهل هى كافية أم غير كافية.
وحاول الاستفادة من الكلمات المفتاحية فيها مثل شكل مستطيل أو طلب حساب الفرق أو الباقى.
كذا حاول إعادة التعبير عن المسألة بأسلوبك الخاص أو برسم.
2 – التخطيط لحل المشكلة:
تحتاج لحل المشكلة إلى وضع خطة حل، وعادة تكون هذه الخطة هى استراتيجيتك للحل وفيما يلى بعض الاستراتيجيات الشائعة.
· استراتيجية التوصل إلى نمط رياضى.
· استراتيجية عمل شكل أو مخطط أو نموذج .
· استراتيجية تنظيم الاجابة (عمل قائمة أو جدول)
· استراتيجية الحل بالعكس .
· استراتيجية التبرير.
ويعتمد اختيارك للاستراتيجية المناسبة على طبيعة المشكلة. وعادة ما نبدأ البحث من خلال التحرك ذهابا وإياباً بين المطلوب فى المسألة والمعطيات ونحاول الاجابة على السؤالين التاليين:
متى يتحقق هذا المطلوب؟ إذا وجدنا كذا ! أو كذا !
ماذا نستفيد من كل معطى فى المسألة؟ نستفيد كذا! و كذا !
وعند التحرك ذهاباً وإياباً للاجابة على هذين السؤالين قد يحدث وميض (شرارة) التقاء بينهما تنير طريق الحل وتتحدد على أساسها استراتيجية الحل المناسبة.
3 – تنفيذ خطة الحل.
بعد اختيارك لاستراتيجية الحل المناسبة حاول تطبيقها فى حل المشكلة واعط نفسك الوقت الكافى للحل. واذا لم تستطيع الحل أعد قراءة المشكلة وحاول الاستفادة من كل المعطيات و إلا فعليك اختيار استراتيجية أخرى للحل.
4 – التحقق من صحة الحل:
قارن جواب المسألة بما كنت تتوقع فى بداية الحل وإذا اقتنعت بصحة إجابتك حاول
ان تحل نفس المسألة باستخدام استراتيجية أخرى ثم قارن الحلين أيهما أقوى.
أما اذا لم تقتنع بصحة الحل، فعاود قراءة المسألة وفكر فى استراتيجية مختلفة لحلها.
والشكل التالى يلخص عمليات حل المشكلة:
فهم المشكلة :
· ما المطلوب ؟
· ما المعلومات المتوفرة ؟
الخطة :
كيف نستفيد من المعطيات لتحقيق المطلوب ؟
التنفيذ :
ترجمة المشكلة إلى جملة رياضية وحلها
التحقيق :
باستخدام التقدير التقريبى ومعقولية الحل هل هناك حلول أخرى ؟
اذا لم تتوصل للحل المناسب
عاود التفكير
مخطط عملية حل المشكلات
0 التعليقات:
إرسال تعليق