مقارنة بين التعلم التقليدى والتعلم النشط
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
الأهداف
*غير معلنه للتلاميذ.
*معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم
*التلقين
*التيسير
التعليمات
*يصدرها المعلم بنفسه
*يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل
*يفرضها المعلم علي التلاميذ
*يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم
*الصرامة والحزم
*الحماس – المرح – التعاون
الوسائل
*تعليمية
*تعلمية
جلوس التلاميذ
*مقاعد ثابتة
*التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة
*المعلم هو الذي يسأل غالباً
*يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل
*في اتجاهي فقط
*في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم
*واحدة لكل التلاميذ
*كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج
*تذكر وحفظ المعلومات
*فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم
*إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً
*مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
الأهداف
*غير معلنه للتلاميذ.
*معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم
*التلقين
*التيسير
التعليمات
*يصدرها المعلم بنفسه
*يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل
*يفرضها المعلم علي التلاميذ
*يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم
*الصرامة والحزم
*الحماس – المرح – التعاون
الوسائل
*تعليمية
*تعلمية
جلوس التلاميذ
*مقاعد ثابتة
*التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة
*المعلم هو الذي يسأل غالباً
*يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل
*في اتجاهي فقط
*في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم
*واحدة لكل التلاميذ
*كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج
*تذكر وحفظ المعلومات
*فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم
*إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً
*مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
0 التعليقات:
إرسال تعليق