اذكـآر وأدعيـة      ..   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها الألباني.الكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
اهلا ومرحبا بكم فى موقع الاستاذ ضياء فواز مدرس الرياضيات**فى الموقع الشامل فى علوم الرياضيات**الرياضيات فى حياتنا كاى زرع يحتاج ماء **بها نفكر بها نقرر بها ننمى الاذهان**حاول فكر حل مسائل تجد العلم امامك بان**مادة جميلة ومفيدة لكل ذى عقل وبنان..

الجمعة، 22 أكتوبر، 2010

التقويم الشامل

التقويم الشامل
( المراجع : وزارة التربية والتعليم – تحسين التعليم )
مفهوم التقويم ( Evaluation )
التقويم عملية جمع دقيق للمعلومات وتفسيرها بما يؤدي إلى اتخاذ قرار. (ستافيل بي)
التقويم عملية تهدف إلى إصدار حكم بقيمة الشيء المراد تقويمه. (ســكرفين)
التقويم عملية يقصد بها التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية المرجوة. (رالف تايلر)
علاقة التقويم التربوي بالأهداف التعليمية.
الغرض من التقويم التروي هو إصدار حكم علة مدى تحقيق الأهداف التعليمية للخبرات التعليمية المكتسبة نتيجة تطبيق برنامج أو مقرر على التلميذ، ويؤكد ذلك التصور المنبثق من نموذج ( رالف تايلر) والذي افترض فيه أن للعملية التعليمية ( Education Process ) ثلاث مكونات رئيسية يؤثر كل منه في الأخر.
1- الأهداف التعليمية. 2- الخبرات التعليمية. 3- التقويم التربوي


التقويم الشامل ( Comprehensive Evaluation )
المقصود بالشمول هو أن تنصب عملية التقويم على جميع جوانب نمو التلميذ ( المعرفي –الوجداني – النفسحركي ) وهذا يؤدى إلى تنوع أساليب التقويم وأدواته.
معايير التقويم
أولا: القياس جماعي المرجع
ويعتمد على تقويم أداء الفرد على مقياس معين في ضوء أفراد آخرين في الفصل ويلاحظ أن الدرجة التي يحصل عليها التلميذ لا يكون لها معنى إلا بمقارنتها بغيرها من درجات التلاميذ الآخرين.

ثانيا: القياس محكي المرجع
ويعتمد على تقويم أداء الفرد في ضوء محك مطلق وهو يقوم على تقدير المستوى الذي يصل إليه أداء التلميذ وتحديد درجة تحصيله ومقارنتها بمستوى كفاية أو أداء معين يتم تحديده جيدا طبقا للأهداف الموضوعة للقياس وبصرف النظر عن مستوى التلاميذ الآخرين.
أساليب التقويم
أولا: التقويم الفردي
1- تقويم الفرد لغيره.
2- تقويم الفرد لنفسه ( التقويم الذاتي ).
ثانيا: التقويم الجماعي
1- تقويم الجماعة لنفسها.
2- تقويم الجماعة لكل فرد من أفرادها.
3- تقويم الجماعة لجماعة أخرى.
الأهداف التقويمية Assessment Objective
يقصد بها الأهداف التي تقيس أداء التلميذ لموضوع / مقرر وهي أهداف سلوكية مشتقة من الأهداف التعليمية للمادة الدراسية.
1- الأهداف التعليمية 2- الأهداف السلوكية 3- الأهداف التقويمية
أنواع التقويم
أولا: التقويم المبدئي _ القبلي ( Pre _ Evaluation )
ويتم قبل البدء في تعليم أي محتوى أو مقرر وذلك بهدف تحديد ما يتوفر لدى المتعلم من خصائص ترتبط بموضوع العلم لمعرفة مدى حاجة المتعلمين إلى تعلم بعض المهارات أو المتطلبات اللازمة لبد دراسة موضوع ما. وينقسم إلى:
1- الاختبارات الشخصية.
2- الاختبارات القبلية.
3- اختبارات متطلبات التعلم المسبقة.

ثانيا: التقويم البنائي _ التكويني ( Formative Evaluation )
ويعنى استخدام التقويم أثناء عملية التدريس بغرض تحديد مدى تقدم الطلاب نحو الأهداف التعليمية المرجوة وتقديم تغذية راجعة ( Feedback ) للمعلم عن سير تعلم الطلاب والتدريس ومن ثم السعى لتحسين كافة عناصر المنظومة التعليمية، ويضم التقويم التكويني ثلاث مراحل: ( جمع البيانات – تحليل البيانات – المراجعة )

ثالثا: التقويم التجميعي _ الختامي ( Summative Evaluation )
ويعنى الحكم على مدى إحراز نواتج التعلم بهدف اتخاذ قرارات مثل نقل المتعلم إلى مستوى أعلى أو تخرجه. ويتم عادة في نهاية تدريس محتوى أو برنامج تعليمي أو نهاية مرحلة التعليم وهي اختبارات من النوع محكي المرجع.


وسائل التقويم الشامل وأدواته
الاختبارات
الاختبارات التحصيلية ( Achievement Tests )
أولا: الاختبارات الشفهية ( Oral Tests )
ثانيا: الاختبارات التحريرية ( Paper and Pencil Tests )
01. اختبارات المقال.
أ_ السؤال المقالي القصير: ويصاغ بحيث يضع حدودا ضيقة للإجابة.
ب _ السؤال التركيبي: ويتكون من مقدمه يليها جزيئات السؤال وهو يعتبر أفضل الأسئلة المقالية تمثيلا لمحتوى المقرر الدراسي.
02. الاختبارات الموضوعية.
أ _ مفردات الإنتاج البسيط ( Supply Items ) : وفيها تكون الإجابة قصيرة ومحددة في صورة كلمة أو جملة ويوجد لهذا النوع من المفردات إجابة واحدة صحيحة ومقبولة (مثال: أكمل العبارة 000 أو إجابة قصيرة لسؤال مباشر )
ب _ مفردات انتقاء الإجابة ( Selection Items ) : وفيها يعطى الطالب عدة إجابات وعليه اختيار الإجابة الصحيحة من بينها ( مثال : مفردات الصواب والخطأ – مفردات الاختيار من متعدد – مفردات الترتيب )
اختبارات الأداء ( Performance Tests )
وتتضمن القيام بنوعين من العمل : الأول : ( التعرف ) كالتعرف على مكونات جهاز أو كائن والثاني ( الأداء ) كالعزف أو الرسم أو السباحة، ويستلزم هذا النوع من الاختبارات الملاحظة أثناء القيام بالعمل وتسجيل الزمن الذي يستغرقه التلميذ في إتمام الأداء.
الاختبارات النفسية (Psychological Tests)
عندما أهمل التعليم المدرسي الجوانب الوجدانية انعكس ذلك سلبا على سلوك التلاميذ وظهرت سلبيات كثيرة كالغش وتكرار الغياب عن المدرسة وضعف الدافعية للتعلم وغياب قيم التعامل بين التلاميذ وبعضهم أو مع المعلمين ونتيجة لظهور اتجاهات حديثة تنادي بالتقويم الشامل لمختلف جوانب النمو لدى التلميذ ظهرت أهمية التقويم للجوانب الوجدانية والمهارية للتلميذ. وفيما يلي بعض أدوات التقويم في المجال الوجداني
01. مقياس الاتجاه ( Attitude Scale )
وفيه يعطى التلميذ عدد من العبارات نحو موضوع معين بعضها مؤيد بوضوح لهذا الموضوع والآخر ضده بوضوح ويلي كل عبارة عدد من الاستجابات المحتملة ثلاث أو خمس أو سبع (مثال: موافق جدا – موافق – محايد – غير موافق – غير موافق بالمرة) وعند تقدير الدرجات للاستجابة المختارة للعبارة المؤيدة للاتجاه فإن الدرجات تكون ( 5 – 4 – 3 – 2 – 1 ) أما قيم الدرجات للاستجابة المختارة للعبارة التي لا تؤيد الاتجاه فإنها تكون بالترتيب ( 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ) وتكون درجة التلميذ على المقياس هي مجموع درجاته على كل بنود المقياس وللحصول على المتوسط تقسم الدرجة على عدد بنود المقياس، وكلما كانت الدرجة مرتفعة كان الاتجاه قويا نحو الموضوع.
02. مقياس ثنائي القطب ( Pi _ Polar )
ويعتمد هذا النموذج على موضع العلامات التي يضعها التلميذ على الخط بين كلمتين متضادتين تعبر عن مدى قرب شعور التلميذ من إحدى الكلمتين ويمكن الحصول على الدرجة الكلية من جمع الأوزان التي أعطيت لكل تقدير ذاتي بالنسبة للأوضاع السبعة التي يحملها الخط بين الكلمتين المتضادتين، ثم إيجاد المتوسط الذي يعبر عن شعور هذا التلميذ نحو الموضوع.

موافق




X


لا أوافق

ملاحظة : نموذج السبع تداريج يبدأ من ( - 3 ) من اليسار إلى ( + 3 ) إلى اليمين يتوسطها القيمة ( صفر )

03. التقرير الذاتي ( Self _ Report )
وفيه تستخدم كلمات أو عبارات تحدد الحالات المختلفة لبعض الخصائص الشخصية للتلميذ ويلي كل عبارة أو كلمة ( 3 ) استجابات محتملة وعلى التلميذ أن يضع علامة على الاستجابة التي تعبر عن رأيه من بين الاختيارات الموجودة أمام العبارة وهي:
دائما أحيانا نادرا
ويكون التقدير ( 3_ 2 _ 1 ) في حالة العبارات الإيجابية ( 1 _ 2 _ 3 ) في حالة العبارات السلبية
الملاحظة Observation
تعتبر الملاحظة وسيلة هامة من وسائل التقويم إذ أنها تلقى الضوء على سلوك التلميذ وأفعاله وليس على أقواله لأنه في بعض الأحيان يكون هناك فرق كبير بين الأفعال والأقوال.
المقابلة Interview
تعتبر المقابلة وسيلة أخرى من وسائل التقويم وتستخدم المقابلة في جميع البيانات الخاصة بالتقويم أو في التأكد من صحة بعض البيانات كما أنها تسهم في الكشف عن ميول التلاميذ واتجاهاتهم ومشكلاتهم.
المناقشات الصفية Class Discussion
تمثل المناقشات الصفية مصدرا هاما للمعلومات حول تعلم التلميذ وقدراته ومدى تقدمه ويمكن للمعلم أن يقيم أداء المتعلم من خلال المناقشات الصفية.
المذكرات وسجلات الاستخدام اليومي Journal & Logs
يمكن من خلال المذكرات التي يكتبها التلميذ عن نفسه يوميا أو أسبوعيا كنوع من التقرير الذاتي أن يتم تقييم أداء التلميذ. وكذلك الحال بالنسبة لسجلات ألاستخدام اليومي في تقييم أداء التلميذ أيضا ونشاطاته وهذه تمثل نوعا من التقييم الذاتي Self Assessment
المشروعات والأنشطة العملية .
ملف إنجاز التلميذ Portfolio
يضم عينات من الأعمال والأنشطة والمشروعات والتقارير التي يقوم بها التلميذ ويشمل مدى ما حققه من تقدم ونمو لتحقيق أهداف محدده ويشارك التلميذ في اختيارها من خلال معايير وأسس توضع مسبقا لهذا ألاختيار . وقيمة البورتفوليو تكمن في أنها توفر الفرصة للتلميذ في أن يكون مشاركا وفعالا نشطا في عمليات التعليم.
الاستبيان Questionnaire
يختلف الاستبيان عن غيره من وسائل التقويم في انه يتيح الفرصة لجميع اكبر قدر من الآراء حول موضوع أو هدف معين كما انه لا يستغرق إلا فترة وجيزة إذا ما قيس بالوسائل الأخرى .
أنواع الاستبيان :
الاستبيان المفتوح .
ويتضمن عددا من الأسئلة ، ويترك للفرد الذي يطبق عليه الاستبيان الحرية الكاملة في اختيار الإجابة التي يراها دون قيود .
الاستبيان المقفل .
ويتضمن هذا النوع عدة أسئلة ،لكل سؤال عدة إجابات محتملة يقوم الشخص المطبق عليه الاستبيان باختيار الإجابة التي يراها مناسبة من بين الإجابات .

0 التعليقات:

مدونة اسد مصر

  © العربى نت Newspaper III by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP