اذكـآر وأدعيـة      ..   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها الألباني.الكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
اهلا ومرحبا بكم فى موقع الاستاذ ضياء فواز مدرس الرياضيات**فى الموقع الشامل فى علوم الرياضيات**الرياضيات فى حياتنا كاى زرع يحتاج ماء **بها نفكر بها نقرر بها ننمى الاذهان**حاول فكر حل مسائل تجد العلم امامك بان**مادة جميلة ومفيدة لكل ذى عقل وبنان..

الجمعة، 17 يوليو 2009

القران الكريم بحر زاخر بالمعجزات الرقمية


القرآن الكريم بحر زاخر
بالمعجزات الرقمية
حوار مع المؤلف أجراه الصحفي خالد عواد الأحمد

توصل الباحث السوري عبد الدائم الكحيل الى رؤية جديدة من نوعها للإعجاز الرقمي في القران الكريم بأسلوب علمي حاسوبي فريد يعتمد العدد 7 كـأساس لدراسة النظام المذهل للغة الأرقام في كتاب الله عزَّ وجلَّ . وهي المرة الأولى التي يتم التوصل فيها الى اكتشاف نظام رقمي في القرآن الكريم بهذه الطريقة .
وستصدر للباحث تباعا مجموعة كتب تحت عنوان سلسلة الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم وتهدف إلى عرض حقائق رقمية ثابتة في كتاب الله تعالى . وقد صدر الجزء الاول بعنوان : معجزة القرآن في عصر المعلوماتية ، عن دار الفكر بدمشق ، وفيه إجابات وافية عن اسئلة ملحة في هذا المجال من مثل : أين معجزة القران في هذا العصر ، وما هو الإثبات الرقمي على أن القران كتاب الله تعالى ، و ما هو الإثبات على أن البشر عاجزون عن الإتيان بمثل القران ، وهل رسم كلمات القران هو وحيٌ من عند الله عزَّ وجلَّ ، و لماذا تختلف طريقة كتابة كلمات القران عن أي كتاب في العالم ، وغيرها من الأسئلة .
وكان معه الحوار التالي :
بداية ما هو مفهوم الإعجاز الرقمي في القران الكريم ؟
الإعجاز الرقمي ببساطة هو ذلك العلم الذي يبحث في العلاقات الرقمية بين أحرف وكلمات القرآن الكريم بشكل يثبت معجزة القرآن العظيم ، وأنه كتاب الله لكل البشر . هذا من جهة ومن جهة ثانية يهدف هذا العلم الناشئ إلى إيجاد الحقائق الرقمية الثابتة على استحالة الإتيان بمثل هذا القرآن وبشكل لا يترك مجالا للشك أو الارتياب . ونجد مصداق هذا التعريف في كتاب الله تعالى حيث يخاطب كل من يشكّ بصدق الرسالة الإلهية : ﴿وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ! فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ﴾ [البقرة : 2/23-24] .
إذا دخلنا إلى مكتبة ضخمة تمتلىء بالكتب وسألنا القائمين عليها : كيف تحافظون على هذا العدد الضخم من الكتب من النقصان أو التغيير أو الضياع ؟ إن الإجابة ستكون طبعاً بواسطة لغة الأرقام .
فقد تم ترقيم هذه الكتب بتسلسل معين بحيث تجري عملية جرد وإحصاء مستمرة لها كل فترة من الزمن من خلال مراجعة أرقام الكتب التسلسلية وحيث نجد خللاً في سلسلة الأرقام فهذا يعني وجود نقص في الكتب داخل المكتبة .
هذا مثال مبسط لتخيل فكرة الإعجاز العددي ، فقد رتب البارئ سبحانه كلمات وحروف وآيات وسور كتابه المجيد وفق تسلسل رقمي دقيق جداً بحيث أنه إذا نقص حرف أو زاد حرف أو تغير موضع كلمة من كلماته ، فإن هذا سيؤدي إلى تغير وخلل في البناء الرقمي القرآني .
وهكذا كتاب الله تبارك وتعالى إذا نقص منه حرف أو زاد لاختل البناء الرقمي لآياته ، ومهمة الإعجاز الرقمي هي تقديم البراهين اليقينية على أن الله قد حفظ كلَّ حرف في كتابه من التحريف أو التبديل أو التغيير .
نظام مذهل
كيف بدأتَ الاهتمام بموضوع الأرقام ودلالاتها في القران الكريم ؟
سؤال طالما فكرت فيه ، كيف يمكن لنا أن نقنع أولئك المشكِّكين بصدق القرآن بلغتهم التي يفهمونها جيداً – الأرقام ؟ خصوصاً وأننا نعيش في عصر لا يعترف بالقيم الروحية فكل شيء بالحسابات والأرقام والماديّات . لذلك فقد وجدت في لغة الأرقام وسيلة فعالة جداً لإثبات أن البشر عاجزون عن الإتيان بمثل القرآن وهذا ما لا تستطيعه الكلمات .
فمثلاً يمكن لأي ملحد أن يقول لك إنني أستطيع أن أؤلف كلمات تشبه كلمات القرآن ، فكيف نردُّ على أمثال هذا وكيف نقيم الحجة عليه ؟ مهما حاولنا إقناعه بالمنطق والعلم فلن يقتنع ، ولكن عندما يرى النظام المذهل الذي تسير وفقه أحرف وكلمات القرآن سوف يقرُّ – ولو في قرارة نفسه – بأن هذا الكلام ليس بقول بشر وذلك لسبب بسيط وهو أنه عاجز تماماً عن الإتيان بمثل هذا النظام المحُكَم .
يرى البعض أن الأرقام تقول بلغة الحساب ماتقوله الأحرف بلغة الكلمات ، أي أن الأرقام تؤيد وتعزز الآيات القرآنية ، ما هو رأيك بهذه المقولة ؟
هذا الكلام صحيح وهنالك شيء آخر أيضاً وهو أن الأرقام يمكن أن تكون شاهداً مؤكداً على صدق كلام الله تعالى ، وعلى صدق رسالة الإسلام إلى البشر جميعاً . وإنني أعتقد أن المؤمن بحاجة إلى دراسة الإعجاز الرقمي للقرآن لأننا حين نكتشف النظام المُعجْز لكلمات القرآن سوف نزداد إيمانا ًبمُنَزّل القرآن عز وجل ، وسوف نزداد حباً لمن أُنز ل عليه القرآن محمد عليه الصلاة والسلام .
إن أي بحث علمي غير مدعوم بالنتائج الرقمية لا يرقى لمستوى اليقين ، وهذه حقيقة مؤكدة اليوم ، ولذلك نجد الاكتشافات الحديثة والمخترعات مثل الحاسبات الرقمية والاتصالات الرقمية . . . . كل هذه المنجزات قد تحققت بفضل البحث العلمي المدعوم بلغة الأرقام .
لذلك أقول أما آن لنا نحن المسلمون أصحاب أعظم وأقدس كتاب على وجه الأرض أن ندخل إلى أعماق النصوص القرآنية لنرى عَظَمَة وروعة هذه المعجزة الإلهية ؟
عصر الأرقام
في عصر الحاسبات الإلكترونية والسوبّر كمبيوتر والذرة . . كيف تتجلَّى معجزة القرآن الكريم ؟
لقد نزل القرآن الكريم ليتحدى جميع البشر في كل العصور والأمكنة ، فالقرآن كتاب معجز لعالم اللغة و الشعر و الأدب ، و معجز لعالم الذرة في مختبره ، ولعالم الرياضيات والكومبيوتر و للطبيب و الفيزيائي و لعالم النبات . .و لكل البشر كلًّ حسب اختصاصه .
و لكن في العصر الحديث و نحن في مطلع هذا القرن – القرن 21 – تتربع جميع هذه العلوم على قاعدة متينة من الرياضيات فجميع الاكتشافات و المخترعات و لا سيما مجال الذرة و الكومبيوتر و الاتصالات الرقمية و علوم الفضاء و الطيران . . جميع هذه الأشياء قامت أساساً على لغة الأرقام فلولا لغة الرقم لم يتقدم العلم خطوة واحدة .
و من الحكمة أن يكون التحدي بالقرآن في عصرٍ كهذا يستند إلى لغة الرقم ، ليظهر للعالم أجمع أن القرآن كتاب الله فيه علم الله الذي لا يحده حدود . و فيه من العلوم مالا يُحصى .
إن معجزة القرآن مستمرة وتناسب كل عصر من العصور ومن فضل الله تعالى ورحمته أنه جعل في كتابه برنامجاً دقيقاً من المعجزات ، ليس هذا فحسب بل نظّم توقيت ظهور كل معجزة بما يتناسب مع لغة ومدارك البشر ! وعصرنا هذا عصر الأرقام فمعظم الاختراعات الحديثة تقوم على أساس النظام الرقمي .
وقد تبيَّن لي بعد دراسة الكثير من نصوص القرآن وآياته أن أحرف هذه النصوص منظمة تنظيماً دقيقاً يعتمد على الرقم سبعة .
تكامل النظام القرآني
نعلم بأنه مضى على نزول القرآن أكثر من أربعة عشر قرناً ، فلم لم يُكتشف هذا النظام الرقمي من قبل ؟
­إن قمَّة الإعجاز القرآني أنك تجد المعجزة تبقى مختفية فترة طويلة من الزمن ثم تظهر بالتوقيت المناسب . فقبل مئة سنة مثلاً لم نكن نعلم شيئاً عن النظام الرقمي ، لأن التطبيقات العملية لهذا النظام لم تظهر إلا منذ عدة عقود فقط ، ولو ظهرت هذه المعجزة قبل مئة سنة فلا معنى لها .
لذلك وعلى الرغم من آلاف الباحثين في علوم القرآن بقيت هذه المعجزة حتى يومنا هذا لندرك أن الله تعالى الذي خلق السماوات السبع والأراضين السبع وجعل أيام الأسبوع سبعة وجعل الطواف حول بيته العتيق سبعة أشواط هو الذي أنزل القرآن ونظم كلماته وأحرفه بشكلٍ يتناسب مع هذا الرقم .
الرقم هو لغة الكون
ما هو سر الرقم سبعة ولماذا ركَّزتَ دراستك على هذا الرقم ؟ وهل توجد أرقام أخرى غير الرقم سبعة في القرآن الكريم ؟
للرقم سبعة حضور في حياتنا وعباداتنا ، فالسماوات سبع ، والأراضين سبع ، والأيام سبعة ، وطبقات الذرة سبع ، ونحن نسجد لله على سبع ، ونطوف حول الكعبة سبعاً ، ونسعى بين الصفا والمروة سبعاً ، ونرمي إبليس بسبع ، وأُمرنا بسبع ، ونُهينا عن سبع ، والموبقات سبع ، والذين يظلّهم الله في ظله سبعة ، وأبواب جهنم سبعة ، ونستجير بالله منها سبعاً ، وأُنزل القرآن على سبعة أحرف ، . . . . .وأشياء يصعب حصرها ، بشكل يضع هذا الرقم على قمة الأرقام بعد الرقم واحد الذي يعبر عن وحدانية الله تعالى ، فهو الواحد الأحد .
إن الرقم الأكثر مدلولاً في حياة البشر هو الرقم 7 . فالإنسان جسمه مركب من ذرات ، كل ذرة من هذه الذرات تتركب من 7 طبقات إلكترونية ، الإنسان يعيش على أرض مكونة من 7 طبقات ، ويعيش تحت 7 سماوات ، وتتكرر دورة الأسبوع كل 7 أيام .
وعندما أنزل الله سبحانه و تعالى هذا القرآن ، اقتضت حكمته أيضاً أن ينظم آياته بشكل يتناسب مع الرقم 7 ، لنعلم ونستيقن أن خالق الكون عزَّ وجلَّ هو نفسه مُنَزِّل القرآن . ولا نعجب إذا علمنا أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد تحدث عن علاقة الرقم 7 بالقرآن فقال : (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف) [البخاري و مسلـم] .
ولو فتحنا هذا القرآن لرأينا السورة الأولى فيه هي فاتحة الكتاب وهي سبع آيات وعدد الحروف التي تركبت منها واحد وعشرون حرفاً أي من مضاعفات السبعة ! والشيء العجيب في هذه السورة أيضاً أن حروف اسم ﴿الله﴾ تعالى تكررت في السورة كاملة بالتمام والكمال 49 مرة أي سبعة في سبعة ! ! عدد السماوات سبع ، وتكررت عبارة ﴿السماوات السبع﴾ و﴿سبع سماوات﴾ بالضبط 7 مرات وذلك في القرآن كله بعدد هذه السماوات ! أليست هذه التناسقات تستحق التدبُّر والدراسة والاهتمام ؟
بقي أن نشير إلى أن القرآن يحوي من الأعداد ما لا يمكن إحصاؤه ، ومن خلال بحثي في كتاب الله تعالى تبين وجود إعجاز مذهل للأرقام الأولية مثل الرقم 11 والرقم 13 وهذه الأرقام لا تنقسم إلا على نفسها وعلى الواحد . وقد يكون السر في اختيار الله تعالى لهذه الأعداد الأولية هو ليدلنا على أنه إله واحد لا شريك له ، بكلمة أخرى : إن وجود الأعداد الأولية في كتاب الله تعالى ومنها الرقم سبعة هو بمثابة توقيع إلهي على أن القرآن كلام الله الحقّ ورسالته الخالدة .
مرتكزات الدراسة
ماهي القواعد التي ارتكزت عليها في دراستك للإعجاز الرقمي في القرآن الكريم ؟
القرآن العظيم يخاطب كل من لديه شك بصدق هذا الكتاب المُحكم ، فإذا كان هذا القرآن قول بشر فإن المنطق يفرض إمكانية الإتيان بمثله بل بما هوأفضل منه .
فنحن لا نعلم أبداً أي كتاب ألَّفه إنسان ولم يتمكَّن أحد من التفوق عليه ، بل لا يوجد كتاب في العالم إلا وهنالك أفضل منه . لذلك إذا كانت دعواهم صحيحة فلا بدَّ من إثباتها ، لذلك يقول تبارك وتعالى : ﴿قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾ [النمل : 27/64] .
هذا هوالمنهج العلمي للقرآن ، لذلك عندما يعجز هؤلاء عن تقديم برهان على أن القرآن قول بشر ، يأتي كتاب الله جلَّ وعلا ليقدِّم آلاف البراهين والحقائق البيانية والعددية على أن كل كلمة وكل حرف وكل رقم في هذا القرآن جاء بتقدير العزيز العليم القائل : ﴿قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً﴾ [الفرقان : 25/6] .
وقد اعتمدت قواعد البحث العلمي الحديث فكل حرف مكتوب في القرآن نعده حرفاً والحرف غير المكتوب لا نعده حرفاً – سواء لُفظ أم لم يُلفظ وهذا يقود إلى دراسة آيات الحقّ تعالى كما أرادها هو سبحانه . لذلك حصلت على آلاف النتائج الرقمية .
في الإعجاز الرقمي ما يثبت أن القرآن لم يُحرَّف ، فالحقائق الرقمية الثابتة في كتاب الله تؤكد أن هذا القرآن لايمكن أن يكون من قول بشرٍ إطلاقاً . ليس هذا فحسب بل إن معجزة القرآن الرقمية تتحدى علماء البشر وكل الملحدين أن يأتوا بسورةٍ من مثل القرآن .
والمذهل في الإعجاز الرقمي أنه يقدم البراهين المادية على ذلك ، فعندما نقدِّم الأنظمة الرقمية لكلمات القرآن في بحثٍ علمي ونطلب من علماء الغرب بكل إمكانياتهم و حواسيبهم وعلومهم أن ينظموا كلمات وباللغة التي يحبون تحقق هذه الأنظمة الرقمية ، النتيجة المؤكدة : لن يستطيعوا على الرغم من رؤيتهم لهذه المعجزة بدقائقها وتفاصيلها .
سنريهم آياتنا في الآفاق
يتحدث كثير من الباحثين المعاصرين عن إشارات في القرآن الكريم إلى مكتشفات وحقائق علمية حديثة مثل الثقوب السوداء وعلم الأجنَّة وعلوم الفلك والطب والبحار وغيرها ، هل يوجد في القرآن ما يشير إلى وجود معجزة رقمية مذهلة ؟
انظر معي إلى قول البارئ عزوجل يصف كتابه : ﴿وتَفْصِيلَ كُلِّ شَيء﴾ [يوسف : 12/111] . هذا الكلام يؤكد أن في القرآن تفصيلاً لكل شيء وإنني على ثقة تامة بأن كل علوم الرياضيات الحديثة موجودة في هذا القرآن . ولكن أين من يبحث ليرى ويدرك ذلك ؟
ومن أهمّ الإشارات لوجود نظام رقمي يعتمد على الرقم سبعة في القرآن أن أول سورة فيه هي الفاتحة سماها الله عز وجل السبع المثاني وهي سبع آيات فلماذا وضع الله تعالى هذه السورة على قصرها في مقدمة كتابه واختار لها الرقم سبعة ؟
ثم إن الله تعالى يقول : ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾ [فصلت : 41/53] ، فهل يوجد في عصرنا هذا أوسع من آفاق الأرقام ؟
كما توجد إشارة لطيفة في كتاب الله تعالى ودعوة لتأمل وتدبّر التناسق والإحكام والنظام الموجود في كلام الله تعالى ، والتمييز بينه وبين كلام البشر المليء بالاضطرابات والاختلافات والتناقضات . يقول تعالى : ﴿أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً﴾ [النساء : 4/82] .
ولو تدبرنا كتاب الله تعالى حق التدبر لرأيناه مليئاً بالإشارات التي تؤكد وجود الإعجاز الرقمي لحروف وكلمات القرآن .
يقول تعالى عن القرآن وأن فيه بياناً لكل شيء : ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ﴾ [النحل : 16/89] ألا يدخل الإعجاز الرقمي وعلم الرياضيات القرآني تحت قوله سبحانه وتعالى : ﴿تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ ﴾ ؟ !

في عصر المعلوماتية
في كتابك )معجزة القرآن في عصر المعلوماتية( ركزت على دراسة العلاقات الرياضية مسترشداً بعدد أحرف كل كلمة علماً بأن هنالك جوانب إعجازية في لغة الأرقام القرآنية ، فلماذا لم تدرسها ؟
كلَّما فتحتُ كتاب الله تعالى أحسست أنني أمام بحرٍ زاخر بالمعجزات الرقمية ! فأدوِّن ما أستطيع تدوينه حتى أصبحت أمام سيل من الحقائق الرقمية الثابتة . لذلك نشأت عندي فكرة سلسلة الإعجاز الرقمي التي أحاول من خلالها أن أفرد لكل نظامٍ جزءاً ، وهذا هو أساس البحث العلمي الحديث .
فقد خصصت الجزء الأول من هذه السلسلة للحديث عن النظام الرقمي لأحرف الآيات ، والجزء الثاني سوف يتناول بإذن الله النظام الرقمي لأرقام هذه الآيات ، والثالث سوف يتناول نظام سور القرآن ، ثم الرابع لتكرار القصة في القرآن والنظام المذهل لهذا التكرار .
أما الحروف المميزة في القرآن فقد بحثتها من خلال كتاب (أسرار معجزة الـم) ، وبالنسبة لسورة الفاتحة أعظم سورة في كتاب الله تعالى فقد أفردت لها بحثاً مستقلاً ليرى القارئ حقائق جديدة في كل بحث . وفي كتاب الله تعالى سورة عظيمة هي سورة الإخلاص وقد أفردت لها كتاباً بعنوان (معجزة قل هو الله أحد) . ويمكن أن تمتد هذه السلسلة إلى عشرات الأجزاء إن شاء الله تعالى .
لايطمئن قلبي إلى النتيجة حتى أحصل على مئات النتائج التي تؤيدها
ثمة قاعدة معروفة في الأساس الحسابي هي حساب الجُمّل التي تقوم على إبدال كل حرف من أحرف الأبجدية برقم حسب ترتيب الأبجدية القديمة فهل تطرقت في دراستك إلى شيء من هذا القبيل ؟
هذا الحساب لا اساس له من المنطق أو العلم ، لذلك في الإعجاز الرقمي نحن نتعامل مع أقدس كتاب على الإطلاق – القرآن – فلا يجوز لنا أن نقحم فيه أشياء لا أساس لها . فلماذا نبدل حرف الألف بـ 1 وحرف الباء بـ 2 وحرف الجيم بـ 3 . . . . . وما فائدة ذلك ، بل ماذا يعطي ذلك ، أقول لك عن تجربة إن كل من يحاول أن يُدخل في كتاب الله ما لا يرضاه الله تعالى ، فلن يصل إلى نتيجة أبداً .
وفي أبحاثي هذه قد ألزمت نفسي بضوابط صارمة أثناء التعامل مع القرآن رقمياً ، ومن أهم هذه الضوابط أن أي نتيجة رقمية لا يطمئن قلبي إليها إلا إذا حصلت على مئات من النتائج الرقمية المشابهة بشكلٍ تنتفي معه المصادفة نهائياً فلا يمكن لمصادفة أن تتكرر مئة مرة !
وملخص هذه الأبحاث : أن في كتاب الله تعالى معجزة عجيبة قائمة على الأرقام الأولية وأساسها الرقم سبعة .
في كل حرفٍ معجزة
في دراستك هذه تقول : " من عظمة الإعجاز في كتاب الله أن نصوص القرآن تشكل نظاماً رقمياً متكاملاً " ، كيف يمكن توضيح هذا القول بلغة الأرقام ؟
سوف أضرب لك مثالاً رقمياً اخترته من بين مئات الأمثلة ليدرك القارئ عَظَمَة هذا القرآن الذي قال الله تعالى فيه : ﴿إنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ﴾ [الطارق : 86/13] كيف يدخل الرقم سبعة في تنظيم هذه الكلمات ؟
فلوكتبنا عدد حروف كل كلمة سوف نجد أنفسنا أمام عدد هو 343 يقبل القسمة تماماً على سبعة من دون باق ، بل هذا العدد ساوي سبعة في سبعة في سبعة ! !
هذه القاعدة نجدها تتكرر كثيراً في القرآن الكريم . ولو قال تعالى : (إنه قول فصل) لأصبح العدد الذي يمثل الآية هو 333 وهذا عدد لا يقبل القسمة على سبعة ، فانظر إلى دقة كلمات الله ففي كل حرفٍ معجزة .
أما لكي تدرك التكامل في النظام القرآني المُعجز فسوف أصحبك لأول آية وآخر آية من القرآن الكريم لتجد هذا النظام نفسه يتكرر نكتب أول آية من القرآن ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ [الفاتحة : 1/1] ، وبنفس الطريقة نعبر عن كل كلمة برقم يمثل عدد حروفها لنجد الذي يمثل حروف هذه الآية هو 6643 من مضاعفات الرقم سبعة .
ولو ذهبنا لآخر آية من كتاب الله تعالى نجد النظام ذاته يتكرر . فآخر آية من القرآن هي قوله تعالى : ﴿مِنَ الجِنَّة والناس﴾ [الناس : 114/6] ، لنكتب عدد حروف كل كلمة ، وهنا نجد من جديد أن العدد الذي يمثل حروف هذه الآية هو 5152 من مضاعفات الرقم سبعة أيضاً ، والسؤال هل جاء تناسب حروف أول آية وآخر آية مع الرقم سبعة بالمصادفة ؟
ماذا لو علمنا بأنه في كتاب الله تعالى آلاف الحقائق الرقمية التي تشمل حروف وآيات وسور القرآن وجاء التناسب فيها دائماً مع الرقم سبعة ؟ !

نُشر هذا الحوار مختصراً على بعض الصحف ، منها جريدة السياسة الكويتية ، في العدد الصادر بتاريخ 13 ذو الحجة 1423هـ الموافق 14 شباط (فبراير) 2003 ، وجريدة الخليج الإماراتية ، في العدد الصادر بتاريخ 8 شباط (فبراير) 2004 .

بسم الله الرحمن الرحيم
خـاتمــة
وبعد كل هذه الحقائق المبهرة ، ماذا يمكن أن نقول ؟ وبم نختم هذه المجموعة من الأبحاث التي لا تمثل إلا البداية لعلم جديد أسأل الله تعالى أن ينفع به ويتقبّله . وكيف يمكن أن نلخص معجزة كبرى وقد رأينا قطرة من بحرها المحيط ؟
لا أملك إلا أن أحمد الله تعالى حمداً كثيراً على ما من به علي من فيض غزير من هذه الحقائق الرقمية الثابتة ، والتي أرجو أن أكون قد وُفّقت في أسلوب عرضها الذي حاولت جاهداً أن يكون بسيطاً ما استطعت إلى ذلك سبيلاً .
فعسى أن تكون هذه الآية الرقمية وسيلة لكل ذي بصيرة يرى من خلالها قدرة الخالق العظيم على إحصاء وتنظيم وإحكام آيات وكلمات وحروف كتابه المجيد . كما أرجو أن تكون هذه العجائب وسيلة لكل مؤمن أحب القرآن وتعطّش لروائعه وعجائبه ، ليزداد إيماناً مع إيمانه ، ويزداد حباً لمن أُنزل عليه القرآن عليه صلوات الله وسلامه ، ويزداد ثقة بدينه وانتمائه لهذا الدين الحنيف ، ويزداد يقيناً بالله ولقائه ووعده .
يجب ألا يغيب عنا بأن الله تعالى أودع في كتابه معجزات كثيرة غيبية وبيانية وتشريعية وعلمية وغير ذلك من المعجزات ، والمعجزة الرقمية التي نلمسها ونشاهدها اليوم تُضاف إلى الرصيد الإعجازي للقرآن الكريم .
الهدف من هذه المعجزات ليس المعجزة بحدّ ذاتها ، بل الهدف منها زيادة الإيمان والتثبيت اليقيني ، إذن المعجزة هي وسيلة وليست غاية . وينطبق هذا الكلام على الإعجاز الرقمي ، فعندما نتأمل هذه الأرقام وما تعبر عنه من قصص وأوامر ونواه وأحكام وتشريعات وحقائق علمية وكونية ، ندرك أن القرآن أكبر مما نظنّ .
فالإعجاز الرقمي هو وسيلة لإعلاء شأن هذا الدين في نظر غير المسلمين ، ووسيلة يفتخر كل مسلم من خلالها بأن الله قد منّ عليه بالإيمان والهدى . وليعلم بأن الإسلام هو دين العلم .
وفي النهاية نلخص كل ما جاء في هذه الموسوعة بهذه الكلمات :
إن الله تعالى كما نظّم وأحكم وحفظ كل شيء في هذا الكون ، كذلك نظّم وأحكم وحفظ كل شيء في هذا القرآن . وكما أنه تعالى قد وضع البراهين المادية والتي تدلّ على وحدانيته في هذا الكون ، كذلك أودع في كتابه هذه البراهين العلمية لتكون دليلاً على وحدانيته وقدرته .
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا
وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ

المـراجـع
1- القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم والرسم العثماني ، ويسمى المصحف الإمام أو مصحف المدينة المنورة .
2- كتب الأحاديث النبوية : البخاري ومسلم والترمذي .
3- تفسير القرآن العظيم للإمام ابن كثير .
4- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ـ محمد فؤاد عبد الباقي .
5- الإعجاز العددي ـ عبد الرزاق نوفل .
6- إعجاز الرقم 19 ، ومجموعة من الأبحاث ـ بسام جرار .
7- سلسلة كتب في الإعجاز الرقمي للمؤلف وتضم العناوين التالية :
(معجزة القرآن في عصر المعلوماتية ـ الإعجاز القصصي ـ حقائق رقمية تكشف أسرار القصة القرآنية ـ أسرار معجزة الـم ـ الله يتجلى في آياته ـ معجزة قل هو الله أحد ـ معجزة السبع المثاني ـ أسرار إعجاز القرآن ـ معجزة بسم الله الرحمن الرحيم) .
8- مجموعة من الأبحاث للمؤلف على موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنّة
www.55a.net .

0 التعليقات:

مدونة اسد مصر

  © العربى نت Newspaper III by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP